الثقة بالنفس (الجزء الثاني)


اختبري نفسك:









من يحتاج للثقة بالنفس؟



تحتاجها الأم: لتزرعها في أبنائها.
تحتاجها المعلمة: لتنميتها في طالباتها.
تحتاجها طالبة العلم: لتثق بقدراتها وتشعر بمسؤوليتها نحو نفسها ومجتمعها.

برأيك، من أيضاً؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

********

تذكري أن ثقتنا بأنفسنا لا تُغنينا عن الحاجة الدائمة إلى الدعاء وطلب العون والسداد من الله لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((كان النبي ﷺ إذا حزبه أمر قال: ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث)) رواه الترمذي.




مظاهر الثقة الحقيقية والثقة الزائفة:




هناك صفات إيجابية تُعد من آثار الثقة بالنفس، وهي كالتالي:




إن الواثق بنفسه يأخذ الفائدة ممن حوله ويضيفها إلى رصيده،
أما ضعيف الثقة بالنفس فيكون منزوياً غير قادر على تطوير نفسه.


*********

وهناك صفات سلبية تعتبر من آثار الثقة الزائفة، وهي كالتالي:




فكّري:



ما الصفة التي أوقعت إبليس في النار؟                                                  










أمامك مجموعة من مقاطع الفيديو تتحدث جميعها عن الثقة بالنفس، والتي تتراوح مدتها من الدقيقتين إلى 15 دقيقة:

مقطع (1)



مقطع (2)



مقطع (3)




متطلبات النشاط:

قومي بمشاهدتها ثم أكتبي ملخص مشاهداتك، على أن تختلف طريقة إجابتك لكل مقطع عن الآخر، بالشكل الآتي:
مقطع: ترسمين خريطة ذهنية
مقطع: تسجلين تلخيصك كتابياً، ثم تُبدين رأيك
مقطع: اربطي أحداث المقطع بمواقف من حياتك المدرسية

أرسلي الحلّ عبر الإيميل، واحتفظي بنسخة في ملف الإنجاز



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق